كفالة الأيتام

مع تنوع جوانب العمل الإنساني الذي تقوم به هيئة الأعمال الخيرية فإن إدارة رعاية الطفولة والأيتام تعتبر الجهة المختصة بقطاع الأيتام ومتابعة أحوالهم، وتقديم الدعم والرعاية لهم ولأسرهم، كما تهتم الإدارة بقطاعات أخرى مهمة مثل قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة، قطاع الأسر الفقيرة وقطاع طلاب العلم، والأيتام هم القطاع الأكبر من المستفيدين، حيث بلغ عدد الأيتام المكفولين نهاية عام 2008 أكثر من 50 الف يتيم.

ما هي شروط كفالة اليتيم في الهيئة ؟

يتطلب بعض الشروط التي يجب أن تنطيق على اليتيم لكفالته من قبل الهيئة، و من أهمها أن يكون مكان إقامة اليتيم في منطقة يمكن للمكتب الميداني من رعايته ومتابعته بشكل ميسر .وأن لا يتجاوز عمر اليتيم 14 سنة في بداية الكفالة.

متى تنتهي كفالة اليتيم؟

توقف الكفالة عن اليتيم عند بلوغه 18 سنة لإمكانية الاعتماد على نفسه وإعطاء الفرصة ليتيم آخر لكفالته، كما يتم توقيف الكفالة عن اليتيمة التي تتزوج أو اليتيم الذي انتقل من مكان سكنه بحيث لا يمكن الوصول إليه و يتم استبداله بيتيم آخر بعد عرضه على الكافل وموافقته.

ماهي الدول التي تكفل الهيئة فيها الأيتام؟

تكفل الهيئة الأيتام المتواجدين في الدول التي تعمل الهيئة في نطاقها، وهي: الإمارات، فلسطين، لبنان، الأردن، السودان، الصومال، اليمن، السنغال، العراق، قرقيزيا، البوسنة، كوسوفا، الهند، بنغلاديش ، النيجر.

هل أستطيع معرفة أحوال اليتيم الذي أكفله؟

تعتبر إدارة رعاية الطفولة والأيتام من الإدارات المتطورة عن مثيلاتها في الهيئات الإنسانية الأخرى، لما لها من أنظمة إلكترونية حديثة ومتابعة الأيتام من قبل أكثر من 300 مشرف حيث ستقوم الهيئة بتزويدك بتقرير عن أحوال اليتيم كل ستة أشهر، لتتعرف من خلاله على أحوال اليتيم الصحية والتعليمية والاجتماعية، ويرفق به صورة اليتيم ورسالة منه إليك وصورة عن آخر شهادة دراسية حازها اليتيم.

كيف تكفل يتيماً؟

  • 150 درهـــماً تكفل بها يـــتيماً خارج الدولة، ويحظى برعاية شاملة
  • 300  درهـــماً تكفل بها يـــتيماً داخل الدولة، ويحظى برعاية شاملة
  • 250 درهـــماً تكفل بها مُـــعاقاً خارج الدولة، ويحظى برعاية شاملة